تعد الحوكمة جزءاً هاماً من قيم وممارسات شركة السوق المالية السعودية (تداول) والتي تسعى لتطبيق أفضل ممارسات الحوكمة المنظمة لإدارة الشركات المساهمة ، والعمل على رفع مستوى الشفافية والنزاهة لدى الشركات المدرجة في السوق من خلال الحفاظ على أفضل الإجراءات والممارسات استناداً إلى ما يلي:
نظام الشركات
نظام السوق المالية
نظام الشركة الأساس.
بالإضافة للاسترشاد بلائحة حوكمة الشركات الصادرة من مجلس هيئة السوق المالية.
الإفصاح المتعلق بتشكيل مجلس الإدارة
وكبار التنفيذين:
يستند مجلس إدارة شركة السوق المالية السعودية (تداول) في تشكيله سابقاً إلى نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 2/6/1424هـ حيث تنص الفقرة (ب) من المادة الثانية والعشرين على الآتي: "يدير الشركة مجلس إدارة مكون من تسعة أعضاء يعين بقرار من مجلس الوزراء بترشيح من رئيس مجلس هيئة السوق المالية، ويختارون من بينهم رئيساً للمجلس ونائباً للرئيس، وتكون العضوية على النحو الآتي:
ممثل وزارة المالية
ممثل وزارة التجارة والاستثمار.
ممثل مؤسسة النقد العربي السعودي
أربعة أعضاء يمثلون شركات الوساطة المرخص لها.
عضوان يمثلان الشركات المساهمة المدرجة في السوق.
وبعد صدور التعديلات الأخيرة على نظام السوق المالية بتاريخ
17 سبتمبر 2019 م، نصت الفقرة (ب) من المادة الثانية والعشرون على الآتي: " يجب على السوق ومركز الإيداع ومركز المقاصة – كل فيما يخصه – عرض أسماء المرشحين لشغل عضوية مجالس إدارتها على مجلس الهيئة لأخذ موافقته على ترشيحهم قبل انتخاب الجمعية العامة للمساهمين لهم."
بناءً على ذلك عقدت الجمعية العامة غير العادية اجتماعها يوم الخميس الموافق 02/01/2020 م والذي تمت فيه الموافقة على تعديل نظام الشركة الأساس بالإضافة إلى انتخاب وتعيين أعضاء مجلس الإدارة في الدورة الخامسة ابتداءً من تاريخ انعقاد الجمعية ولمدة ثلاث سنوات.
مهام وصلاحيات مجلس الإدارة
مع مراعاة ما تختص به الجمعية العامة من صلاحيات نصت عليها الأنظمة ذات العلاقة، يكون لمجلس الإدارة كافة الصلاحيات اللازمة في إدارة الشركة بما يحقق أغراضها ، ومن ضمنها:
الاستراتيجية العامة للشركة و خطة العمل.
اعتماد الموازنة السنوية.
الموافقة على اللوائح الداخلية و المالية و الإدارية و الفنية للشركة و السياسات و اللوائح الخاصة بالعاملين فيها ووضع معايير الأداء للشركة.
الموافقة على تأسيس الشركات و المساهمة فيها و الاندماج و استخراج السجلات التجارية و تعديلها.
استثمار أموال الشركة.
هيكل الحوكمة في تداول
(كما في 31 ديسمبر 2019م)
بيان بأعضاء المجلس الحاليين
م.
العضو
تصنيف العضوية
المناصب التي يشغلها في شركات أخرى
1.
سعادة الأستاذة/سارة بنت جماز السحيمي
رئيس المجلس (غير تنفيذي)
الأهلي المالية – الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة.
2.
سعادة الأستاذ/يزيد بن عبدالرحمن الحميّد
نائب الرئيس (غير تنفيذي)
صندوق الاستثمارات العامة – كبير الإداريين.
المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية – عضو مجلس الإدارة.
شركة فلاي اديل للطيران – عضو مجلس الإدارة.
شركة الطيران المدني القابضة – عضو مجلس الإدارة.
مجموعة سامبا المالية – نائب رئيس مجلس الإدارة.
الشركة الوطنية للخدمات الأمنية رئيس مجلس الإدارة.
3.
سعادة المهندس/خالد بن عبدالله الحصان
تنفيذي
شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مقاصة) – رئيس مجلس الإدارة.
شركة مركز إيداع الاوراق المالية (إيداع) – رئيس مجلس الإدارة.
شركة تداول العقارية – عضو مجلس المديرين و رئيس لجنة المراجعة.
4.
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل
غير تنفيذي
5.
سعادة الأستاذ/سبتي بن سليمان السبتي
غير تنفيذي
شركة الرياض المالية – الرئيس التنفيذي.
الهيئة العامة للزكاة و الدخل – عضو مجلس الإدارة.
6.
سعادة الأستاذ/يوسف بن عبدالله البنيان
غير تنفيذي
الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) – نائب رئيس مجلس الإدارة و الرئيس التنفيذي.
شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) – رئيس مجلس الإدارة.
شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب) – رئيس مجلس الإدارة.
الشركة السعودية لتقنية المعلومات – عضو مجلس الإدارة.
الهيئة العامة للتجارة الخارجية عضو مجلس الإدارة.
7.
سعادة الأستاذة/رانيا بنت محمود نشار
غير تنفيذي
مجموعة سامبا المالية – الرئيس التنفيذي.
سامبا كابيتال – نائب رئيس مجلس الإدارة.
بنك سامبا المحدود باكستان – عضو مجلس الإدارة.
مجموعة سامبا للأسواق العالمية المحدودة – عضو مجلس الإدارة.
شركة سامبا كابيتال للأصول و إدارة الاستثمار – عضو مجلس الإدارة.
هيئة السوق المالية – عضو اللجنة الاستشارية.
الهيئة السعودية – للفضاء عضو مجلس الإدارة.
8.
سعادة الأستاذ/مارك مايكبيس
غير تنفيذي
مجموعة بورصات لندن (LSEG) – رئيس مجلس الإدارة لخدمات المعلومات.
فوتسي رسل – رئيس مجلس إدارة مجموعة خدمات المعلومات.
9.
سعادة الأستاذ/اكسافير روليت
غير تنفيذي
شور للأسواق المالية المحدودة – رئيس مجلس الإدارة.
حضور اجتماعات مجلس الإدارة
عدد الاجتماعات: 5 اجتماعات
اسم العضو
الصفة
بتاريخ 2019/03/20
بتاريخ
2019/05/19
بتاريخ 2019/08/26
بتاريخ
2019/10/28
بتاريخ
2019/12/18
سعادة الأستاذة/سارة جماز السحيمي
رئيس المجلس
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/عبدالرحمن بن محمد المفضي
نائب الرئيس
√
√
√
√
√
معالي الأستاذ/سهيل بن محمد ابانمي
عضو
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/طارق بن زياد السديري
عضو
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/علي بن عبدالرحمن القويز
عضو
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن حسن
عضو
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/ريان بن محمد فايز
عضو
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل
عضو
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/عبدالله بن ناصر الداود
عضو
√
√
√
√
√
مكافآت أعضاء مجلس الإدارة
لا يتقاضى أعضاء مجلس الإدارة مكافأة سنوية عن عضويتهم في مجلس الإدارة أو بدل حضور جلسات المجلس.
وذلك مع التزام الشركة بنص المادة (السادسة والسبعون) من نظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) بتاريخ 28/1/1437هـ، و التي تنظم مكافآت أعضاء مجلس الإدارة ، كما نصت الفقرة الثالثة من المادة على أنه "في جميع الأحوال؛ لا يتجاوز مجموع ما يحصل عليه عضو مجلس الإدارة من مكافآت ومزايا مالية أو عينية مبلغ خمسمائة ألف ريال سنوياً، وفق الضوابط التي تضعها الجهة المختصة."
مكافآت ومخصصات كبار التنفيذين
(بالريال السعودي)*
مجموع المبالغ
المرتبات و البدلات
9,181,360
المكافآت الدورية و السنوية
8,125,000
الإجمالي
17,306,360
* تمثل مكافآت كبار التنفيذين أكبر خمسة مدراء تنفيذين وتشمل المدير التنفيذي
ومدير عام المالية والخدمات المساندة.
لجان مجلس الإدارة
تنبثق عن مجلس الإدارة ست لجان فرعية تتكون من أعضاء المجلس وغيرهم من الأعضاء المستقلين من ذوي الخبرات والكفاءة اللازمة لعمل كل لجنة. ويتم تشكيل اللجان وفقاً للإجراءات العامة التي يضعها مجلس الإدارة، تقوم اللجان برفع نتائجها وقراراتها للمجلس ويشرف مجلس الإدارة على أعمال اللجان بانتظام لضمان حسن أداءها للواجبات والمهام المسندة إليها، ولكل لجنة من هذه اللجان قواعد عمل معتمدة تحدد صلاحياتها وإجراءات عملها.
تختص اللجنة التنفيذية بدراسة خطة عمل الشركة ومشاريعها ووضع وإدارة استراتيجياتها ومتابعة تنفيذها. بالإضافة للرفع للمجلس بالتوصيات لاعتماد سياسات الشركة والتوصية بالدخول في مشاريع استثمارية أو الاستحواذ على شركات لها علاقة بعملها أو تنمية نشاطاتها الحالية بما يتماشى مع خطتها الاستراتيجية. كما تشمل مسؤوليات اللجنة توصية المجلس بمشروع الميزانية السنوية ومتابعة تقيد الإدارة التنفيذية بالميزانية المعتمدة من المجلس، ومتابعة الأداء المالي للشركة والشركات التي تملك الشركة فيها أكثر من نصف رأس مالها أو تسيطر على تكوين مجلس إداراتها. وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء هم:
عدد الاجتماعات: 2 اجتماعات
اسم العضو
الصفة
بتاريخ 2019/02/10
بتاريخ 2019/03/1
سعادة الأستاذة/سارة بنت جماز السحيمي
رئيس اللجنة
√
√
سعادة الأستاذ/ طارق بن زياد السديري
عضو
√
√
سعادة الأستاذ/ ريان بن محمد فايز
عضو
√
√
سعادة الأستاذ/ هاشم بن عثمان الحقيل
عضو
√
معتذر
سعادة الأستاذ/ عبدالله بن ناصر الداود
عضو
√
√
تشكلت لجنة المراجعة بقرار الجمعية العامة العادية للشركة بتاريخ: 13/04/2017م، وتستمر لمدة 3 سنوات.
وتختص لجنة المراجعة بمراقبة أعمال الشركة والتحقق من سلامة ونزاهة التقارير والقوائم المالية وأنظمة الرقابة الداخلية، الإشراف على عمل إدارة المخاطر وإقرار خطة المراجعة الداخلية السنوية، مراجعة كفاءة أعمال الشركة، بما في ذلك الالتزام بالمعايير الدولية لممارسة مهنة المراجعة الداخلية. وذلك من خلال القيام بتعيين جهة خارجة لمراجعة أعمال كل من لجنة المراجعة وإدارة المراجعة الداخلية كل خمس سنوات.
توصي اللجنةُ باعتماد مراجعة السياسات المالية والمحاسبية، والتوصية للجمعية العامة بترشيح مراجع الحسابات والعمل كحلقة وصل بين المراجع والمجلس. ودراسة تعيين مدير عام المراجعة الداخلية وإقرار مؤشرات أدائه وتقييمها واتخاذ القرارات بشأنها. كما تشمل مهام اللجنة مراجعة نتائج الجهات الرقابية والتأكد من اتخاذ الشركة الإجراءات اللازمة بشأنها. كما تعمل اللجنة ايضاً على وضع آلية تتيح للعملين في الشركة تقديم ملحوظاتهم بشأن أي تجاوز في التقارير المالية بسرية.
وللجنة صلاحيات مهمة في سبيل أداء مهامها بناءً على المادة (التاسعة والخمسون) من لائحة حوكمة الشركات:
حق الاطلاع على سجلات الشركة ووثائقها.
أن تطلب أي إيضاح أو بيان من أعضاء مجلس الإدارة
او الإدارة التنفيذية.
أن تطلب من مجلس الإدارة دعوة الجمعية العامة للشركة للانعقاد إذا أعاق مجلس الإدارة عملها او تعرضت لأضرار
أو خسائر جسيمة.
عدد الاجتماعات: 5 اجتماعات
اسم العضو
الصفة
بتاريخ
2019/02/12
بتاريخ
2019/03/1
بتاريخ
2019/05/21
بتاريخ
2019/08/20
بتاريخ
2019/11/19
معالي الأستاذ/سهيل بن محمد أبانمي
رئيس اللجنة
√
√
√
√
√
سعادة الدكتور/عبدالرحمن بن إبراهيم الحميد
عضو مستقل
√
√
√
حاضراً عبر وسائل الاتصال
√
سعادة الدكتور/عبدالله بن عبدالرحمن الشويعر
عضو مستقل
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/عبدالرحمن محمد العودان
عضو مستقل
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل
عضو
√
√
معتذر
√
√
تختص اللجنة بمسؤوليات إدارة المخاطر وأمن المعلومات، إذ تشتمل مهامها على التوصية للمجلس باعتماد السياسات اللازمة لإدارة المخاطر في الشركة، والنظر في توصيات الإدارة العامة للمخاطر بشأن تحليل مخاطر أعمال الشركة وتحديد مستوى مقبول للمخاطر التي قد تتعرض الشركة لها والحفاظ عليه، بما في ذلك الخدمات والمنتجات التي تقدمها الشركة واستثمار رأس مالها. كما تقوم اللجنة بدراسة مخاطر نظم تقنية المعلومات والتأكد من كفايتها لتسيير الأعمال وإدارة آليات تداول الأوراق المالية المدرجة وتسويتها ومقاصتها وإيداعها وتسجيل ملكيتها ونشر المعلومات المتعلقة بها، ودراسة خطة استمرارية الأعمال وتحليل تأثريها في أعمال الشركة. بالإضافة لإعداد تقارير مفصلة حول التعرض للمخاطر والخطوات المقترحة لإدارة هذه المخاطر ورفعها إلى مجلس الإدارة، مع التحقق بشكل مستمر من استقلال موظفي إدارة المخاطر عن الأنشطة التي قد ينشأ عنها تعرض الشركة للمخاطر والعمل على زيادة الوعي بثقافة المخاطر لموظفي إدارة المخاطر في الشركة.
عدد الاجتماعات: 4 اجتماعات
اسم العضو
الصفة
بتاريخ 2019/03/13
بتاريخ 2019/04/28
بتاريخ 2019/10/09
بتاريخ 2019/12/04
سعادة الأستاذ/عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن حسن
رئيس اللجنة
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/عبدالله بن ناصر الداود
عضو
حاضراً عبر وسائل الاتصال
معتذر
√
حاضراً عبر وسائل الاتصال
سعادة الدكتور/يحيى بن علي الجبر
عضو مستقل
√
√
√
√
سعادة الدكتور/إبراهيم بن عبدالرحمن القاضي
عضو مستقل
√
√
حاضراً عبر وسائل الاتصال
√
سعادة الأستاذ/جاسر بن
عبد الكريم الجاسر
عضو مستقل
√
√
√
حاضراً عبر وسائل الاتصال
تشرف اللجنة على إدارة استثمارات رأس مال الشركة ومراجعة سياسة الاستثمار المعتمدة والتأكد من كفايتها ومتابعة أي إجراءات تصحيحية. بالإضافة لذلك فهي تنظر لاستراتيجية الاستثمار ودراسة وتقييم عروض الاستثمار المقدمة من الإدارة، واتخاذ القرارات بشأنها. كما تعين اللجنة مدراء الاستثمار وتتابع أدائهم وتحدد أتعابهم وتنهي مهامهم. وتتكون اللجنة من أربعة أعضاء هم:
عدد الاجتماعات: 4 اجتماعات
اسم العضو
الصفة
بتاريخ 2019/03/04
بتاريخ 2019/05/07
بتاريخ 2019/09/18
بتاريخ 2019/12/08
سعادة الأستاذ/طارق بن زياد السديري
رئيس اللجنة
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/عبدالرحمن بن محمد المفضي
عضو
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/علي بن عبدالرحمن القويز
عضو
حاضرا عبر وسائل الاتصال
√
√
√
تباشر اللجنة المهام المتعلقة برأس المال البشري في الشركة ودراسة استراتيجية الموارد البشرية والسياسات ذات العلاقة. وعلى اللجنة وضع معايير أداء المدير التنفيذي وتقييمه والتأكد من وجود خطة تعاقب طويلة الأجل للمدير التنفيذي والإدارة التنفيذية والإشراف على تنفيذها. كما تنظر اللجنة في الهيكل التنظيمي للشركة وتتولى دراسة كفاءات ومؤهلات الإدارة التنفيذية وتطويرها. و تضطلع اللجنة بمسؤولية النظر في أداء المجلس وأعضاءه والتوصية بتعيين الأعضاء المستقلين في اللجان المنبثقة عن المجلس. تتكون اللجنة من أربعة أعضاء هم:
عدد الاجتماعات: 6 اجتماعات
اسم العضو
الصفة
بتاريخ
2019/01/06
بتاريخ 2019/03/10
بتاريخ 2019/05/05
بتاريخ 2019/10/06
بتاريخ
2019/11/03
بتاريخ 2019/12/08
سعادة الأستاذة/سارة بنت جماز السحيمي
رئيس اللجنة
√
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/علي بن عبدالرحمن القويز
عضو
√
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/ريان بن محمد فايز
عضو
√
√
√
حاضراً عبروسائل الاتصال
√
√
سعادة الأستاذ/بندر بن عبدالرحمن بن مقرن
عضو
√
√
√
√
√
√
تشرف اللجنة على أعمال الإدارة العامة للإشراف التنظيمي والترخيص، وهي الذراع التنفيذي المسؤول مباشرةً عن أنشطة التنظيم والرقابة والإشراف المنوطة بتداول. وتأتي مهام اللجنة متماشية مع مشروع "فصل الاختصاصات والمهام بين هيئة السوق المالية وتداول"، والذي يهدف إلى تفعيل الصلاحيات والمهام التنظيمية والإشرافية والرقابية لتداول وفقاً لما نص عليه نظام السوق المالية، والذي يشمل عدة جوانب مثل إدراج الأوراق المالية، وتنظيم ومتابعة الالتزامات المستمرة للشركات المدرجة والمشاركين في السوق. واستناداً إلى مخرجات المشروع، تستمر الهيئة في تنظيم طرح الأوراق المالية، في حين تتولى تداول تنظيم إدراج الأوراق المالية والتفاصيل المتعلقة بتوقيت وشكل وآليات الإفصاح.
ومن مهام اللجنة دراسة مشروعات لوائح وقواعد السوق وتعديلاتها والإشراف على التواصل والتنسيق بين السوق وهيئة السوق المالية في الشؤون المتعلقة بلوائح السوق. كما تشمل مسؤولياتها دراسة توصيات الإدارة في شأن طلبات الإدراج وتعليقه وإلغائه، وإصدار الموافقة على قرارات الإدراج في السوق الرئيسية، السوق الموازية (نمو) وأسواق الدين والإشراف على تطبيقها وطلبات الانتقال من السوق الموازية (نمو) الى السوق الرئيسية، بالإضافة لطلبات التغيير في رأس المال المصدر، وإصدار الموافقات على زيادة رأس مال الشركات المدرجة. وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء هم:
عدد الاجتماعات: 9 اجتماعات
اسم العضو
الصفة
2019/1/28
2019/3/4
2019/4/8
2019/4/22
2019/8/5
2019/9/2
2019/10/10
2019/11/25
2019/12/25
سعادة الدكتور/عبدالله بن حسن العبدالقادر
رئيس اللجنة – مستقل
√
√
√
√
√
√
حاضراً عبر وسائل الاتصال
√
√
سعادة الدكتور/عبدالرحمن بن عبدالمحسن الخلف
عضو مستقل
√
√
√
√
√
√
√
√
√
سعادة الأستاذ/عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن حسن
عضو
√
√
√
√
√
√
√
√
√
سعادة الدكتور/نجم بن عبدالله الزيد
عضو
√
√
√
√
√
√
√
√
سعادة المهندس/خالد بن عبدالله الحصان
عضو تنفيذي
√
√
√
√
√
√
√
√
√
مكافآت أعضاء مجلس الإدارة عن عضوياتهم في لجان المجلس
يستحق أعضاء مجلس الإدارة مكافأة سنوية قدرها مائتا الف عن عضويتهم في لجنة أو أكثر من لجان المجلس وبدل حضور عن جلسات اللجان قدره ثلاث آلاف ريال.
يضاف لعضو مجلس الإدارة الذي يحمل عضوية لجنة السياسات والإشراف مبلغ وقدره مائتا ألف ريال نظراً لطبيعة أعمال اللجنة.
اسم العضو
بدل حضور
جلسات اللجان
ريال سعودي
المكافأة السنوية عن
عضوية اللجان
ريال سعودي
الإجمالي
ريال سعودي
سعادة الأستاذة/سارة بنت جماز السحيمي
24,000
200,000
224,000
سعادة الاستاذ/عبدالرحمن بن محمد المفضي
12,000
200,000
212,000
سعادة الأستاذ/علي بن عبدالرحمن القويز
30,000
200,000
230,000
سعادة الأستاذ/طارق بن زياد السديري
18,000
200,000
218,000
معالي الأستاذ/سهيل بن محمد ابانمي
15,000
200,000
215,000
سعادة الأستاذ/عبدالعزيز بن عبدالمحسن بن حسن
39,000
400,000
439,000
سعادة الأستاذ/ريان بن محمد فايز
24,000
200,000
224,000
سعادة الأستاذ/هاشم بن عثمان الحقيل
15,000
200,000
215,000
سعادة الأستاذ/عبدالله بن ناصر الداود
15,000
200,000
215,000
الإجمالي
192,000
2,000,000
2,192,000
سياسة توزيع الأرباح
تلتزم الشركة بتوزيع أرباحها الصافية السنوية وفقاً للطرق المنصوص عليها في نظامها الأساس ومدى توفر السيولة اللازمة للوفاء بالتزامات الشركة ومشاريعها الاستراتيجية، حيث توزع أرباح الشركة الصافية السنوية -بعد خصم جميع المصروفات العمومية والتكاليف الأخرى- على الوجه الآتي:
يجنب (10%) من الأرباح الصافية لتكوين احتياطي نظامي، ويجوز للجمعية العامة العادية وقف هذا التجنيب متى بلغ الاحتياطي المذكور (30%) من رأس مال الشركة المدفوع.
للجمعية العامة العادية – بناءً على اقتراح مجلس الإدارة - أن تجنب نسبة من الأرباح الصافية لتكوين احتياطي اتفاقي وتخصيصه لغرض أو أغراض معينة.
للجمعية العامة العادية أن تقرر تكوين احتياطات أخرى، وذلك بالقدر الذي يحقق مصلحة الشركة أو يكفل توزيع أرباح ثابتة قدر الإمكان على المساهمين. وللجمعية المذكورة كذلك أن تقتطع من صافي الأرباح مبالغ لإنشاء مؤسسات اجتماعية لعاملي الشركة أو لمعاونة مما يكون قائماً من هذه المؤسسات.
يجوز لمجلس الإدارة أن يوصي بتوزيع نسبة معينة من باقي الأرباح إلى المساهمين ويحق للشركة توزيع أرباح ربعية ونصفية بعد التزامها بمتطلبات الجهات ذات العلاقة.
وفيما يلي توزيعات الأرباح المقترحة عن عام 2019م مقارنة بتوزيعات الأرباح لعام 2018م:
توزيعات الارباح
2019
ريال سعودي
2018
ريال سعودي
صافي أرباح/خسائر السنة
153,293,786
148,186,665
تخصيص 10% من صافي الربح كاحتياطي نظامي
(15,329,379)
(14,818,667)
توزيعات أرباح ( 5% من رأس المال)
(60,000,000)
(60,000,000)
توزيعات أرباح (حصة إضافية)
(60,000,000)
(60,000,000)
الصافي
17,964,407
13,001,158
الشركات التابعة لتداول
اسم الشركة التابعة
رأس مالها
نسبة ملكية
الشركة فيها
نشاطها
الدولة المحل الرئيس لعملياتها
الدولة محل التأسيس
شركة مركز إيداع الأوراق المالية ( مركز الإيداع )
400,000,000
%100
الأعمال المتعلقة بإيداع الأوراق المالية و تسجيل ملكيتها و نقلها و تسويتها و مقاصتها, و تسجيل أي قيد من قيود الملكية على الأوراق المالية المودعة.
المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية
شركة مركز مقاصة الأوراق المالية (مركز المقاصة)
600,000,000
%100
مقاصة الأوراق المالية.
المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية
المعاملات مع الأطراف ذات العلاقة
أجرت الشركة معاملات مع جهات ذات علاقة بصندوق الاستثمارات العامة (المساهم)، وكذلك بعض الشركات التي ينتمي إلى عضويتها بعض من أعضاء مجلس إدارة الشركة. حيث تتشابه شروط هذه المعاملات مع المدينين والدائنين التجاريين العاديين، ولا يوجد أي تفضيل أو مزايا خاصة تقدم للأطراف ذات العلاقة. وفيما يلي المعاملات الجوهرية والمبالغ المتعلقة حتى 31 ديسمبر 2019م:
التعامل مع الأطراف ذات العلاقة
2019
ريال سعودي
2018
ريال سعودي
عمولة التداول
317,830,780
321,711,062
خدمات معلومات السوق
61,345,104
60,808,776
خدمات مركز الإيداع
123,287,116
137,834,096
خدمات الإدراج
60,615,484
61,580,174
خدمات أخرى
1,669,415
1,345,932
الشركات التابعة
7,462,037
5,511,881
مكافآت و بدلات مجلس الإدارة
5,437,049
5,963,239
الرصيد المستحق من شركة تداول العقارية
130,000,000
130,000,000
الأرصدة والعمليات الناتجة عن هذه المعاملات المدرجة في القوائم المالية كما في ٣١ ديسمبر 2019م (ريال سعودي):
الوصف
طبيعة العلاقة
الرصد في بداية
السنة
المحمل خلال
السنة
المحصل/المدفوع
خلال السنة
الرصيد في
نهاية السنة
الذمم المدينة
ملكية مشتركة ومدراء
12,682,167
341,807,541
344,353,443
10,136,265
ذمم دائنة
ملكية مشتركة و مدراء
6,953,881
18,105,521
16,552,925
8,506,477
مدفوعات مقدمة و موجودات أخرى
شركات زميلة
130,000,000
–
–
130,000,000
وتجدر الإشارة إلى أن الشركة في تعاملاتها مع الأطراف ذات العلاقة تراعي الإجراءات المتبعة لمعالجة حالات تعارض المصالح وفقاً للأنظمة ذات العلاقة، بالإضافة إلى قواعد السلوك المهني لأعضاء مجلس إدارة الشركة والموافق عليها في قرار مجلس الهيئة رقم 02-20-2010 بتاريخ 27/08/1431هـ الموافق 08/08/2010م.
القروض
لا يوجد قروض لدى الشركة.
إقرارات الشركة
تقر إدارة الشركة بالآتي:
سجلات الحسابات أعدت بالشكل الصحيح.
نظام الرقابة الداخلية أعد على أسس سليمة ونُفذ بفعالية.
لا يوجد أدنى شك يذكر في قدرة الشركة على مواصلة نشاطها.
كما أنه لا توجد أية اختلافات عن معايير المحاسبة الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونين. ولا توجد أي ملاحظات جوهرية من المحاسب القانوني على القوائم المالية للشركة للعام المالي 2019م.
المدفوعات النظامية المستحقة
البيان
ريال سعودي
الوصف
الأرباح الموزعة
120,000,000
ما يتم سداده أو تحميله على الفترة كتوزيعات أرباح للجهات الحكومية
(صندوق الاستثمارات العامة)
اشتراكات التأمينات الاجتماعية
14,739,317
ما يتم سداده أو تحميله على الفترة وفقاً لأحكام نظام العمل بالمملكة
العربية السعودية.
ضريبة الاستقطاع
2,283,316
ما يتم سداده أو تحميله على الفترة وفقاً لأحكام نظام مصلحة الزكاة و الدخل.
الإجمالي
137,022,633
تمثل المبالغ النظامية المستحقة و المدفوعات للجهات الحكومية.
العقوبات أو الجزاءات من جهات تنظيمية أو حكومية
لا توجد أية عقوبات أو جزاءات من الجهات الحكومية.
نتائج المراجعة السنوية لفعالية نظام
الرقابة الداخلية
تقوم إدارة المُراجعة الداخلية برفع تقارير دورية إلى لجنة المراجعة عن نتائج عمليات المراجعة، والتي تهدف للتحقق من كفاية نظام الرقابة الداخلية في حماية أصول الشركة (تداول) والشركات التابعة لها (إيداع و مقاصة ) وتقييم مخاطر العمل وقياس مدى كفاءة و فعالية الإجراءات والأنظمة الرقابية من جميع النواحي (التشغيلية والإدارية والمالية)، كما يقوم مراقب الحسابات الخارجي بإجراء تقييم لهذا النظام كجزء من مهام مراجعته للبيانات المالية الختامية للشركات الثلاث والتي تضمن تمكينه من الاطلاع على كافة محاضر وتقارير المراجعة الداخلية للفترة المالية محل الفحص أو المراجعة.
استناداً على التقارير الدورية التي عُرضت على اللّجنة هذا العام 2019 م من قبل كل من إدارة المُراجعة الداخلية والمُراجعين الخارجيين، ترى لجنة المراجعة سلامة وفعالية كفاءة الضوابط المالية والتشغيلية وأنه لا يوجد ثغرات رقابية أو ضعف جوهري في أعمال الشركة خلال العام المالي 2019 م بما يؤثر على سلامة وعدالة القوائم المالية.
وعلى الرغم من اتباع إدارة المراجعة الداخلية لمنهجية المراجعة المبنية على المخاطر بما يتوافق مع المعايير الدولية للممارسة المهنية للتدقيق الداخلي الصادرة عن جمعية المراجعين الداخليين (IIA) وتطبيقها بشكل سليم وفعّال إلا أنه لا يمكن لأي نظام رقابة داخلية إعطاء تأكيد مطلق على سلامة النظام الرقابي في الشركة.
المخاطر وسياسة إدارتها ومراقبتها
تقوم إدارة المخاطر والأمن بشركة السوق المالية السعودية (تداول) بإتباع منهجية "الثلاث مستويات للدفاع"، والتي تعتبر الأفضل حسب المعايير العالمية. كما تساعد على تحديد المسؤوليات لكل من الإدارات العامة في الشركة والإدارة التنفيذية ولجان المجلس بشكل دقيق وفعال فيما يخص المخاطر، ومن أدوار الإدارة المهمة إقرار وتطوير معايير ومتطلبات أمن المعلومات واستمرارية الأعمال لجميع أعضاء السوق ومزودي البيانات بما يتناسب مع التغييرات المصاحبة والمحيطة للسوق، بالإضافة إلى رفع مستوى التوعية بالمخاطر والأمن واستمرارية الأعمال بما يتماشى مع تغيرات السوق ورؤية الشركة.
وفيما يلي أنواع المخاطر المعرفة والمعتمدة من تداول:
هي المخاطر الناجمة عن ضعف كفاءة أو فشل العمليات الداخلية والخارجية، أو الأفراد، أو النظم، أو الأحداث الخارجية، وتشمل المخاطر المترتبة على عمليات الإصدار ومعاملات شركات المقاصة وصفقات السوق ومعاملات الأصول والودائع وتنظيم السوق والموارد البشرية والأصول المادية. تقوم إدارة المخاطر والأمن بمراجعة جميع المصادر المتعلقة بمخاطر العمليات بالتعاون مع الإدارات المعنية بهدف التقليل من تلك المخاطر.
هي المخاطر المرتبطة بتقنية المعلومات التي تنتج عن احتمالية وجود خلل في أنظمة المعلومات أو أخطاء في البنية التقنية أو الاتصالات، وتركز إدارة مخاطر تقنية المعلومات على فهم العمليات والإجراءات الجارية وتحديد المخاطر الممكنة، والتأثير المحتمل لأي إخفاقات على صعيد العمليات أو المعلومات المستخلصة منها. يجب أن تراعي استراتيجيات الوقاية من المخاطر وتخفيفها العوامل البشرية، وخاصة احتمال وقوع إضرار متعمد، بالإضافة إلى الأضرار العرضية. وتتضمن هذه الاستراتيجيات الحد من مسؤولية الشركات عن أي مخاطر أو تجنبها كليةً أو تخفيف آثارها الضارة أو استيعاب عواقبها كلياً
أو جزئياً.
هي المخاطر الناجمة عن اتخاذ إدارة الشركة قرارات خاطئة
أو تنفيذ القرارات التنظيمية بشكل خاطئ أو عدم اتخاذ القرارات في الوقت المناسب، الأمر الذي قد يؤدي الى إلحاق خسائر أو ضياع فرص بديلة. وقد تنشأ هذه المخاطر بسبب انتهاك الشركة للأنظمة والمعايير الموضوعة من قبل السلطات التنظيمية؛
او غياب استراتيجية مناسبة لتحقيق الأهداف على المديين القصير والطويل.
هي المخاطر الحالية أو المستقبلية التي يمكن أن تؤثر على إيرادات الشركة أو تقلل من كفاءة المصاريف التشغيلية. وأحد الأمثلة على ذلك هو الطبيعة المتقلبة لعمولة التداول والتي تشكل نسبة كبيرة من الإيرادات. وتشمل المخاطر الأخرى تباين أسعار الفائدة وأسعار الصرف والقيمة السوقية للأسهم التي قد تؤثر على معدل العائد على الاستثمار، بالإضافة إلى مخاطر السيولة والاستثمار والتأمين والتحليل المالي. وتتمثل إحدى الاستراتيجيات الرئيسية لتخفيف المخاطر في زيادة الدخل غير المتعلق بالتداول، من أجل التخفيف من المخاطر الناشئة عن تقلبات السوق. وتشمل المخاطر المالية أيضا المخاطر ذات الصلة بخدمات المشتريات والدعم التي وضعت من أجلها استراتيجية للحد من تأثيراتها المحتملة.
هي المخاطر الناتجة عن الثغرات التقنية والتهديدات لأصول المعلومات المستخدمة من قبل الشركة والتي تؤثر على تحقيق أهداف العمل. وتشمل مخاطر أمن المعلومات التهديدات الداخلية والخارجية، ومخاطر خصوصية وسرية البيانات ومخاطر صحة وتوافر المعلومات. ويتولى قسم إدارة المخاطر والأمن تحديد مستوى سرية البيانات للتأكد من فعالية الأدوات والإجراءات والضوابط الالزامية للوصول إليها، إضافة إلى تقييم قدرة الشركة على حماية البيانات السرية في مواجهة كافة التهديدات المترتبة على أي عمليات إفصاح او وصول غير
مصرح بها.
هي المخاطر التي تؤدي إلى توقف عمليات الشركة بشكل كارثي ومؤثر مما يؤدي إلى خسائر كبيرة في البنية التقنية ومستوى الخدمات المقدمة. وتشمل هذه المخاطر انهيار البنية التحتية والكوارث الطبيعية والمشاكل التي يتعرض لها مقدمو الدعم اللوجستي والتهديدات التي تستهدف الأفراد.
وتقوم إدارة المخاطر والأمن بتحديد متطلبات استعادة الخدمة في أعقاب الأعطال الكبرى وضمان قدرة الشركة على الحفاظ على الخدمات المقدمة بما يضمن الحفاظ على سلامة ومصداقية السوق والمستثمرين. كما تعمل الإدارة على وضع الضوابط والخطط للحد من مخاطر تعطل النظام أو المرافق العامة لضمان استمرارية الأعمال بما يتناسب مع متطلبات رفع كفاءة السوق.
هي المخاطر أو الخسائر المحتملة الناجمة عن عدد من العوامل الخارجية والتي تشكل البيئة المحيطة والمؤثرة على أداء وأعمال الشركة مثل الظروف الاقتصادية، السياسية، والبيئية، وتندرج تحتها مخاطر أعضاء السوق والمخاطر القانونية ومخاطر مزودي البيانات ومخاطر البائعين والموردين.